نشرت وكالة أنباء بلومبيرغ الدولية، الأربعاء، خارطة توزيع جرعات لقاح فيروس كورونا المطروحة للتوزيع حول العالم، بعد قرابة 3 شهور على بدء الإنتاج والطرح في الأسواق.


وبلغ إجمالي عدد اللقاحات المطروحة للتوزيع عالميا حتى اليوم قرابة 391.7 مليون جرعة موزعة على 128 دولة حول العالم، بمتوسط تلقيح يومي 9.5 ملايين جرعة.

ورأت الوكالة أن فرضية استقرار وتيرة التوزيع عالميا ضمن المستويات الحالية، يعتبر أمرا مخيفا، مضيفة: “سيستغرق الأمر وقتا طويلا لتحقيق مستوى كبير من المناعة العالمية”.

وتصدرت الولايات المتحدة قائمة بلدان العالم الأكثر شراء للقاح بإجمالي 110.73 ملايين جرعة، حصل خلالها 21.7 بالمئة من إجمالي السكان على جرعة واحدة، و11.8 بالمئة على الجرعتين.

وفي المرتبة الثانية، جاءت الصين التي حصلت على 65 مليون جرعة لقاح؛ ويعني ذلك أن الولايات المتحدة والصين حصلتا تقريبا على نصف (45 بالمئة) إجمالي الجرعات المطروحة عالميا.

في المرتبة الثالثة، جاء تكتل الاتحاد الأوروبي الذي حصل على 51.67 مليون جرعة، توزعت بين 7.9 بالمئة من إجمالي سكان التكتل حصلوا على الجرعة الأولى، و3.4 بالمئة من السكان حصلوا على الجرعتين.

بينما في المرتبة الرابعة الهند، التي حصلت على 34.85 مليون جرعة، حيث حصل 2.1 بالمئة من السكان على الجرعة الأولى، و0.5 بالمئة على الجرعتين، فيما جاءت المملكة المتحدة خامسة بـ 26.5 مليون جرعة.

وبالنسبة لتركيا، جاءت في المرتبة السابعة عالميا كأكبر مشتر لجرعات لقاح الفيروس عالميا، بإجمالي 11.95 مليون جرعة، حصل فيها 9.6 بالمئة من السكان على جرعة واحدة و4.8 بالمئة على الجرعتين، بحسب بلومبيرغ.

ووفق مسح أجرته الأناضول، فإن الدول الأربع الأولى والاتحاد الأوروبي استحوذوا على 73.7 بالمئة من مجمل عدد جرعات اللقاح المطروحة عالميا.
وبلغ عدد الجرعات للدول الخمس، 288.75 مليون جرعة، فيما توزعت النسبة المتبقية (قرابة 103 ملايين جرعة) على 123 دولة الأخرى.

وجاءت إسرائيل في المرتبة الأولى عالميا، على صعيد حصول مواطنيها على جرعتي اللقاح بنسبة 47.8 بالمئة من السكان، إذ اشترت تل أبيب 9.45 ملايين جرعة من اللقاح.

عربيا، تصدرت الإمارات العربية المتحدة، عدد جرعات اللقاح المشتراة، بإجمالي 6.66 ملايين جرعة، ثم جاء المغرب في المرتبة الثانية بإجمالي 6.19 ملايين جرعة. (الأناضول)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.