الأوروعربية للصحافة

البيت الأبيض يعبر عن “قلقه الشديد” من التطورات في إسرائيل ويدعو إلى إيجاد تسوية

عبرت الولايات المتحدة الأحد عن “قلقها الشديد” حيال الوضع في إسرائيل حيث أقيل وزير الدفاع بعدما طالب بتجميد لآلية تعديل النظام القضائي، داعية إلى إيجاد “تسوية”.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض أدريان واتسون في بيان “نشعر بقلق عميق إزاء أحداث اليوم في إسرائيل والتي تؤكد مجددا الحاجة الملحة للتوصل إلى تسوية”.

وأضافت “القيم الديموقراطية كانت دائما، ويجب أن تظل، سمة للعلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل”.

نزل آلاف الإسرائيليين إلى الشوارع يوم الأحد احتجاجا على إقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لوزير الدفاع يوآف جالانت الذي كان قد حث الحكومة على وقف خطة مثيرة للجدل لتعديل النظام القضائي.

وفي لقطات بثها تلفزيون رويترز، ظهرت حشود ضخمة تغلق الطريق السريع الرئيسي في تل أبيب وكذلك مجموعة من المتظاهرين يشعلون النار في وسطه.

وفي الأثناء، اخترق متظاهرون غاضبون من إقالة غالانت حواجز بالقرب من مقر إقامة نتنياهو في القدس المحتلة. بينما ردت الشرطة بإطلاق خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين.

 

من جهتهم، اعتبر زعماء المعارضة الإسرائيلية في الكينست أن نتنياهو “تجاوز خطا أحمر” الليلة، بينما غرد القنصل الإسرائيلي في نيويورك معلناً استقالته من منصبه لأنه “لا يمكنه مواصلة تمثيل حكومة نتنياهو”.