الأوروعربية للصحافة

اتفاق مغربي إسرائيلي للتنقيب على النفط والغاز الطبيعي في سواحل بوجدور

وقعت شركة الطاقة الحكومية الإسرائيلية “نيوميد إنرجي” اتفاقية  مع شركة “أداركو إنرجي” والمكتب الوطني للهيدروكاربونات والطاقة والمعادن، للتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في سواحل بوجدور.

وبناء على الاتفاقية الموقعة بتاريخ 6 دجنبر الجاري، ستحصل الشركة على حصة 37.5 في المائة من حقوق الاستغلال في إطار عقد يدوم لمدة ثماني سنوات.

وأوضحت الشركة الإسرائيلية أن هذه الاتفاقيات مشروطة بالحصول على موافقة من وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ووزارة المالية إلى جانب موافقة المساهمين، وفي حالة عدم الحصول على هذه الموافقة في غضون 90 يومًا من تاريخ التوقيع، سيتم إلغاء هذه الاتفاقيات.

وتغطي رخصة بوجدور أتلانتيك مساحة تبلغ حوالي 33812 كيلومتر مربع، وتمنح هذه الاتفاقية الحق في إجراء التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في هذه المنطقة للشركة الإسرائيلية سالفة الذكر لمدة ثماني سنوات.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة الإسرائيلية “نيوميد إينيرجي”، يوسي أبو في تصريحات صحافية ” إن الشركة قامت بتوسيع عملياتها الدولية وحددت إمكانيات هائلة في المغرب”.

وسبق لشركة Ratio Petroleum الإسرائيلية أن أعلنت في أكتوبر 2021، عن توقيع اتفاقية مع المكتب الوطني للهيدروكربونات، للحصول على ترخيص حصري للدراسة والتنقيب عن النفط الغاز في كتلة “أتلانتيك الداخلة”، الشيء الذي أثار حينها حفيظة جبهة البوليساريو.