الأوروعربية للصحافة

بعد الدنمارك والنرويج وأيسلندا والنمسا.. ألمانيا تقرر تعليق التطعيم بلقاح “أسترازينيكا” والمغاربة يطالبون أيت الطالب بالتوضيح

أعلنت الحكومة الألمانية، الاثنين، إيقاف التطعيم بلقاح أسترازينيكا “في الوقت الحالي” بعد توصية من السلطات الصحية، في قرار يأتي على خلفية تقارير متزايدة في أوروبا من احتمال تسبب اللقاح بأعراض جانبية قد تكون خطرة.

وقالت وزارة الصحة الألمانية الاتحادية إن قرار الإيقاف جاء بناء على توصية من معهد بول إيرليش الاتحادي الألماني للقاحات والأدوية الطبية الحيوية من أجل “إجراء فحوصات إضافية لازمة بشأن اللقاح”.

وكانت دول أوروبية قد أوقفت استخدام هذا اللقاح سابقا أبرزها الدنمارك والنرويج وأيسلندا والنمسا.

وفي الوقت ذاته، قالت الوكالة الأوروبية للأدوية إنه لا يوجد مؤشر على أن اللقاح يسبب جلطات دموية، مبينة أنها تعتقد أن فوائد اللقاح “تستمر في التفوق على مخاطره”.

وأقرت الوكالة بأن بعض الدول الأوروبية أوقفت استخدام اللقاح، لكنها قالت إن التطعيمات قد تستمر أثناء التحقيق في حالات تجلط الدم.

بدورها، قالت منظمة الصحة العالمية إنه لا توجد صلة بين اللقاح وزيادة خطر الإصابة بجلطات الدم، وحثت البلدان على الاستمرار في استخدام اللقاح.

من جانب آخر دعا عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي وزير الصحة المغربي إلى الخروج عن صمته، وتقديم توضيحات حول لقاح استرازينيكا المستعمل في المغرب، وإذا ما كانت له أي أعراض جانبية على المغاربة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.