بالفيديو : تتويج جديد لجامعة المالك السعدي – المغربي محمد مشبال يحظى بجائزة الملك فيصل

 

 

بــــــــــــلاغ

أعلنت الأمانة العامة لجائزة الملك فيصل للعلوم بالمملكة العربية السعودية يوم الأربعاء 10 فبراير 2021 عن تتويج جديد لجامعة المالك السعدي، بإحراز الأستاذ الدكتور محمد المختار مشبال: أستاذ التعليم العالي بشعبة اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان التابعة لجامعة عبد المالك السعدي، جائزة الملك فيصل للعلوم (البلاغة الجديدة) لسنة 2021.
ويأتي هذا التتويج المستحق ثمرة تراكم علمي وأكاديمي للدكتور محمد المختار مشبال في حقل الدراسات الأدبية وعلوم البلاغة، وبعد أن حظي بجائزتين دوليتين:
–       جائزة الشيخ زايد للكتاب لسنة 2018، فرع الفنون والدراسات النقدية عن كتاب “في بلاغة الحجاج: نحو مقاربة بلاغية حجاجية لتحليل الخطاب”
–       جائزة كتارا للرواية العربية في فئة الدراسات النقدية عام 2018 عن دراسته ” الرواية والبلاغة نحو مقاربة بلاغية موسعة للرواية العربية”.
والأستاذ محمد المختار مشبال من مواليد 1960، متزوج وأب لولدين، التحق بجامعة عبد المالك السعدي أستاذا باحثا سنة 1987، ويتميز الأستاذ بأبحاثه الرصينة وتأطيره لمجموعة من الأبحاث العلمية والأكاديمية وهو منسق فرقة البلاغة وتحليل الخطاب بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، حيث دأب على تنظيم سلسلة من الندوات العلمية المرموقة.
ومن شأن هذه الجوائز والتتويجات أن تعلي من شأن الجامعة المغربية وفق الاستراتيجيات الكبرى لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، تفعيلا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله.


المغربي محمد مشبال يحظى بجائزة الملك فيصل للّغة العربية والأدب

فاز الأكاديمي والناقد المغربي محمد مشبال بجائزة الملك فيصل السعودية لعام 2021 في اللغة العربية والأدب والتي تشمل مكافأة مالية قدرها 750 ألف ريال (نحو 200 ألف دولار).

وقالت الأمانة العامة للجائزة إن الأديب مشبال المولود في مدينة شفشاون شمال المغرب عام 1960 “صاحب مشروع علمي”، لافتة إلى أن “أعماله تتصف بالعمق، والجدة، والأصالة، والجمع بين النظرية والتطبيق”.

ومشبال حاصل على درجة الدكتوراه في الأدب العربي، ويعمل أستاذا للبلاغة والنقد الأدبي في جامعة عبد المالك السعدي في تطوان، ونال العديد من الجوائز، منها “جائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الدراسات النقدية، وجائزة كتارا في النقد الأدبي”.

وذهبت جائزة الملك فيصل لعام 2021 في فرع خدمة الإسلام إلى رجل الأعمال الكويتي محمد عبد الرحمن الشارخ.

وفي باقي الفروع، ذهبت جائزة الملك فيصل في فرع العلوم، إلى البريطاني ستيوارت ستيفن باركين، وفي فرع الطب إلى الأمريكي ستيفن مارك ستريتماتر مناصفة مع البريطاني روبن جيمس فرانكلين، فيما حجبت عن فرع الدراسات الإسلامية.

العربيةEnglishFrançaisDeutschEspañol