لماذا يسعى نتنياهو للفوز بزيارة الملك لإسرائيل؟

يسعى الرئيس الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى إتمام زيارة الملك محمد السادس إلى تل أبيب، في أقرب وقت ممكن، إذا كانت قيود جائحة كورونا تسمح بذلك.

وعنونت صحيفة “يديعوت أحرونوت” :”هل تكون زيارة الملك محمد السادس لتل أبيب مفاجأة حزب الليكود الانتخابية؟”، مشيرة إلى أن نتنياهو وأعضاء حزب الليكود يطمحون لتنسيق الزيارة في الأشهر المقبلة.

ودعا بنيامين نتنياهو الملك محمد السادس، لزيارة إسرائيل عبر اتصال هاتفي ولكن لم يحدد موعد رسمي لذلك.

وترى الأوساط السياسية الإسرائيلية أنه في حال تمت الزيارة بالفعل، “فمن المتوقع أن تخدم بدوره حملة الليكود وتعزز الخط السياسي الذي يطلب نتنياهو التأكيد عليه”، بينما اعتبر مراقبون أنه من المبكر الحديث حول هذه الزيارة في ظل الظروف الصحية الحالية، حسب ذات المصدر.

يذكر أن كل من الرباط وتل أبيب وواشنطن وقعوا اتفاقاً ثلاثياً تضمن عدة مذكرات تفاهم لاستئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل، وصفه وزير الخارجية ناصر بوريطة بأنه “خريطة طريق سيعمل الأطراف الثلاثة عليها خلال المرحلة المقبلة”.

وستشهد إسرائيل انتخابات عامة للمرة الرابعة خلال عامين بعد فشل الحزبين الرئيسيين في حكومة الوحدة الوطنية في الوفاء بالموعد النهائي في ظل خلاف حول ميزانية الدولة، حيث سيعود الناخبون إلى صناديق الاقتراع في مارس القادم، بعد 12 شهرا فقط من الجولة الأخيرة.

ي.ع