الأوروعربية للصحافة

فاطمة الزهراء طرشيم : الحصاد الوطني الأسبوع

 

تطوان:

وضعت امرأة يوم الجمعة مولودها بالشارع العام قبالة ساحة المشور السعيد “الفدان القديم” بتطوان.

وحسب مصادر جريدة بريس تطوان فإن المرأة الحامل في شهرها السابع جاءها المخاض بشكل مباغت وقامت بعملية الولادة بشكل طبيعي، إلى حين حضور سيارة الإسعاف التي نقلتها إلى المستشفى الإقليمي سانية الرمل.

مرتيل:

في سياق الانفتاح على المحيطها السوسيو اجتماعي وتجسيدا لروابط التعاون وتمتين صلة الوصل بين مغاربة العالم بوطنهم الأم، استقبل النائب البرلماني عن دائرة المضيق الفنيدق، محمد العربي المرابط، يوم الأربعاء 15 ماي الجاري، بمكتبه الخاص بمرتيل، رئيسة مؤسسة مريم بهولندا، الدكتورة في الطب الباطني والقصور الكلوي ورئيسة قسم زرع الكلي، مريم خيرون، والكاتب العام للمؤسسة، عبد المجيد خيرون، وذلك بحضور رئيسة جمعية مرتيل للعناية بمرضى القصور الكلوي، إيمان طلحة، والطبيبة الأخصائية بالمركز، الدكتورة هند بلمان، والممرض الرئيسي، إبراهيم الكطاطي.

المضيق:

دعت اللجنة الدائمة المكلفة بالتنقلات والتهيئة الحضرية والنقل بجماعة المضيق، خلال اجتماع انعقد بداية الأسبوع، كافة المتدخلين الى الاسراع بإعداد مخطط النقل الحضري على مستوى مدينة المضيق.

كما أوصت اللجنة بضرورة حث الشركة المعنية بتدبير مرفق النقل الحضري على مستوى إقليم تطوان وعمالة المضيق-الفنيدق على تجويد خدماتها داخل النفوذ الترابي لمدينة المضيق من خلال توفير العدد الكافي للحافلات بجميع الخطوط التي يشملها عقد التدبير، فضلا عن تحسين خدمات المرفق خلال الفترة الصيفية وأثناء فترات الامتحانات الجامعية.

الفنيدق:

قامت مصالح وزارة الداخلية بالمضيق، بفتح تحقيق في رخصة مشبوهة وقعها رئيس الجماعة الحضرية للفنيدق بمنتجع سياحي بالقرب من المدينة يضم فيلات فخمة، كما تم الأمر بإيقاف الأشغال الخاصة ببناء مكان مخصص للسيارات، بعد التدقيق في ملف طلب الرخصة وظهور معطيات تشير إلى أن طالب الرخصة شخص ذاتي، والملك المحفظ المضمن بها في ملك الغير ومسجل بالمحافظة العقارية باسم شركة.

سبتة:

فتحت السلطات المحلية بسبتة، المسبح البلدي الكبير، من أجل استقطاب السياح والراغبين في السباحة، تزامنا مع اقتراب فصل الصيف.

وقررت السلطات المحلية فتح المسبح هذه السنة مبكرا، من أجل تحقيق الانتعاش السياحي وتقليص الركود الذي تشهده المدينة في فصل الشتاء.

طنجة:

توفي دركي خلال حادثة سير وصفها شهود عيان بـ “الخطيرة” بمنطقة اكزناية بمدينة طنجة.

وحسب مصادر “بريس تطوان” فإن الدركي توفي إثر اصطدام “عنيف” مع سيارة لنقل العمال.

شفشاون:

أفادت مصادر مطلعة أن عناصر من الدرك تابعة لسرية شفشاون، تحت إشراف القائد الإقليمي للدرك الملكي، أوقفت شخصا بمركز سوق الحد، يشكل موضوع أزيد من 119 مذكرة بحث على الصعيد الوطني.

وأوضحت المصادر ذاتها أن الموقوف “ي. ع”، وهو مهرب دولي للمخدرات يُلقّب بـ”ولد النمري”، تم توقيفه بعد خطة محكمة ومضبوطة.

وزان:

استقبل رئيس مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، عمر مورو، بحضور نائبه العربي المحرشي، يومه الأربعاء موافق 15 ماي 2024، بمقر الجهة بطنجة، نائب رئيس مجلس جهة فاس-مكناس، عبد الحق أبو سالم، وذلك لمناقشة مشروع إنجاز قنطرة على سد الوحدة ستربط إقليمي تاونات و وزان.

العرائش:

أقدمت سلطات إقليم العرائش، على استخراج جثة شابة من قبرها في جماعة السواكن، بعد مرور أزيد من سنة ونصف على وفاتها.

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن استخراج الجثة جاء بأمر من وكيل الملك، من أجل اخضاع الجثة للتشريح الطبي، بناء على تحقيقات تشير إلى وجود شكوك وجود جريمة قتل.

الحسيمة:

فتحت مصالح الدرك الملكي، تحقيقا في واقعة اعتداء خطير بالسلاح الأبيض تعرض له تلميذ يدرس في ثانوية بمنطقة اكتامة.

وذكرت مصادر محلية، أن الضحية تعرض لاعتداء من طرف تلميذ آخر، بعد دخولهما في شجار ثنائي، وقد استعمل المُعتدي سكينا طعن به الضحية.

القصر الكبير:

تمكنت عناصر الدرك الملكي التابعة للقصر الكبير، من توقيف مروج خمور مبحوث عنه بموجب 7 مذكرات بحث.

وحسب مصادر محلية، فإن توقيف المعني بالأمر تم على مستوى دوار الكشاشرة بإقليم العرائش، بعد كمين أسقطه في شباك الدرك.