الأوروعربية للصحافة

المغرب يحتضن منصة رقمية لجامعة الدول العربية لدعم فلسطين وتحسين صورة العرب في الغرب

صادقت الدورة 53 من اجتماع مجلس وزراء الإعلام العرب، اليوم الأربعاء، على توصية تقضي بقبول ترشيح المغرب لاحتضان مقر منصة رقمية مندمجة تابعة لجامعة الدول العربية، مهمتها دعم صورة العالم العربي في الغرب، ودعم فلسطين والقدس إعلاميا والتصدي للإرهاب إعلاميا.

ويحظى المغرب  بميزة القرب من أوربا، على المستوى الجغرافي، ويتوفر على الإمكانيات البشرية المؤهلة لمخاطبة الغرب باللغات الأجنبية، ويتميز بالوسطية والاعتدال حسب مصدر مغربي ما يؤهله للعب هذا الدور.

وينتظر أن توفر جامعة الدول العربية الإمكانيات المادية واللوجيستيكية لإنشاء المنصة، فيما سيوفر المغرب مقرا لاحتضان المنصة. واتفق مجلس وزراء الإعلام العرب التابع لجامعة الدول العربية على إنشاء آلية لتتبع إخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود.

ويتضمن مشروع المنصة، إنشاء مرصد لتتبع ما ينشر من أخبار ومعلومات مضللة أو خاطئة عن العالم العربي في الغرب، لتولي الرد عليها وتوضيحها ومخاطبة من ينشرونها.

وكان المغرب قدم منذ ثلاث سنوات ترشيحه لاحتضان المنصة الرقمية  لكن مناكفات جزائرية وتونسية حالت دون المصادقة على الترشيح، حيث دفعت الجزائر بتونس لتقديم ترشيحها في آخر لحظة، لكن احتضان المغرب للدورة 53 لمجلس وزراء الإعلام وترؤسه للدورة حسم موقف المصادقة على احتضان المغرب للمنصة الرقمية، رغم تحفظات الجزائر وتونس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.