اليوم العالمي للمرأة …. كل ما تريد معرفته عن اليوم العالمي للمرأة 2019 ومظاهر الاحتفال به

اليوم العالمي للمرأة، هو احتفالية عالمية تقام في كل أنحاء العالم  في الثامن من مارس من كل عام ليدل على مقدار التقدير الكبير للمرأة وحبها والإمتنان لها ، وتقديراً لجهودها في كافة المجالات السياسية والإقتصادية والإجتماعية، وتتباين دول العالم في كيفية احتفالها باليوم العالمي للمرأة، ولكتها تتشابه في تقديرها لدور المرأة الذي لا يمكن غض البصر عنه وإهماله في المجتمع باعتبارها نصف المجتمع بل المجتمع ككل لأنها من ينجب النصف الأخر.

ويظن أن أول احتفال عالمي باليوم العالمي للمرأة، كان عقب عقد أول مؤتمر للإتحاد النسائي الديمقراطي العالمي وكان ذلك عام 1945 في باريس، ويعتقد فريق أخر من الباحثين أن أول احتفال بيوم المرأة العالمي كان عقب الاضطرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة.

نستمر معكم عبر موقعكم المفضل عرب فور نيوز ومتابعة كل ما يخص اليوم العالمي للمرأة، ونحن بصدد قرب هذا اليوم تكريماً للمرأة وتعظيماً لشأنها ودورها في المجتمع، ونتابع معكم من خلال التحديثات المستمرة، ضعوا المقال في المفضلة لديكم للاطلاع على كل جديد.

اليوم العالمي للمرأة

يتفق العالم في يوم 8 مارس باعتباره اليوم العالم للمرأة، ولكن تختلف دول العالم في طريقة احتفالها في هذا اليوم، ففي الصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على أجازة في هذا اليوم، وفي بعض الدول يتم تجاهل السمة السياسية التي تصحب اليوم العالمي للمرأة ويكون الإحتفال أشبه بمزيج من عيد الأم وعيد الحب، وفي دول أخري يكون هناك تأثير واضح لمنظمة الأمم المتحدة على الإحتفال، حيث يصحب الإحتفال شعارات سياسية وإنسانية للتعبير عن حب المرأة والحث على عدم اضطهادها، وفي دول أخري يقوم المحتفلون بلبس أشرطة وردية للتعبير عن فرحتهم وسعادتهم باليوم العالمي للمرأة.

معلومات عن اليوم العالمي للمرأة

  • في عام 1856 في مدينة نيويورك خرجت الالاف من النساء في الشوارع للإعتراض على الطريقة البشعة والظروف القاسية التي كان يتم إجبارهن للعمل تحتها، وبالرغم من محاولات الشرطة المستمرة لفض المظاهرات بطريقة وحشية، كانت شجاعة النساء هي الشرارة التي جعلت السياسيين يهتمون بقضية المرأة العاملة ويجعلونها في مقدمة جدول أعمالهم اليومية.
  • في عام 1908 خرجت عاملات الغزل والنسيج في مدينة نيويورك في الشوارع حاملين قطعاًمن الخبز اليابس وباقات من الورود وكان هذا التصرف يحمل إشارات ورسائل إنسانية كثيرة.
  • كانت مظاهرة عام 1908 تحمل شعار “خبز وورود” وكانت تحمل مطالب ثلاث وهي منح حق الإقتراع للنساء وتخفيض ساعات العمل اليومية ومنع عمالة الأطفال، ونجحت هذه المظاهرة نجاحاً كبيراً حيث انضم إليها عدد كبير من نساء الطبقة الوسطي، وقد شكلت هذه المظاهرة شرارة إنشاء حركة نسوية في الولايات المتحدة الأمريكية للمطالبة بحقوق المرأة والحث على عدم اضطهادها مثلما يحدث في كثير من دول العالم.
  • ولهذا كان اختيار يوم الثامن من مارس كيوم للمرأة الأمريكية.
  • نجحت التجربة في الولايات المتحدة الأمريكية في الإحتفال بالثامن من مارس كيوم للمرأة، وقد عملت النساء الأمريكيات على نقل التجربة إلى كل دول أوروبا ومنها إلى كل دول العالم.
  • ومن هنا جاء الإحتفال باليوم العالمي للمرأة في الثامن من مارس كل عام.

تاريخ يوم المرأة العالمي

  1. شهد عام 1945 توقيع أول اتفاق عالمي يدعو للمساواة بين الرجل والمرأة.
  2. احتفلت الأمم المتحدة بأول تاريخ رسمي للمرأة العالمية في الثامن من مارس عام 1975.
  3. تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1977 قرارًا حث العالم على الإحتفال باليوم العالمي لحقوق المرأة والسلام الدولي.
  4. أصبح اليوم العالمي للمرأة يحمل طابعاً إنسانياً للتعبير عن مدى حب المرأة والتقدير للجهود المبذولة من قبلها في كل نواحي المجتمع.
العربيةEnglishFrançaisDeutschEspañol