بلاغ صحفي.

بلاغ صحفي

على إثر صدور دورية لوزارة الداخلية بتاريخ 25 مارس 2021، والموجهة الى ولاة وعمال المملكة، حول موضوع الالتجاء الحصري لمركز وحيد وهو ” مركز الوساطة والتحكيم بالدار البيضاء ” وما خلفته هذه الدورية من حالة استياء لدى باقي مختلف مراكز المملكة ؛

 

فإن المركز الدولي للتحكيم والاستشارات القانونية والهندسية بطنجة يعتير أن مضمون الدورية والإشارة بالاسم مركز التحكيم بالدار البيضاء، يعتبر خرقا سافرا للمبادئ الدستورية الضامنة  للمنافسة المشروعة وروح القوانين المنظمة للتحكيم سواء على المستوى الوطني أو الدولي خاصة أن  المغرب صادق على الاتفاقيات الدولية المنظمة .

إن هذه الدورية إقصاء لكل المراكز الاخرى الفاعلة عبر التراب الوطني، وكذلك المحكمين المصريين لدى محاكم الاستئناف بالمغرب الذين يتمتعون بكفاءة وخبرة عاليتين في جميع مجالات الاعمال والإدارة، مما يتيح لهم القيام بمهام التحكيم الوساطة على أكمل وجه. والأحكام الصادرة عن محاكم المملكة تؤكد ذلك.

لقد كان بالأحرى على وزارة الداخلية الا تتم الإشارة الى مركز باسمه، وأن تتم توصية الجماعات الترابية بإمكانية اللجوء الى مراكز التحكيم والوساطة لحل بعض نزاعاتها، وبذلك تكون قد راعت شروط الشفافية والمنافسة الشريفة.

وختاما، نأكد كمركز اننا سنراسل الجهات المعنية لالتماس إعادة النظر في مضمون هذه الدورية.

0661.491.705

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.