بعد تقرير عن حالة وفاة في الدنمارك نتيجة جلطة دموية، إثر تلقي اللقاح، إليكم مواقف دول الاتحاد الأوروبي تجاه لقاح “أكسفورد-أسترازينيكا” ضد “كوفيد-19”.

تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا

 

هولندا: 14 مارس/ آذار  – صرحت الحكومة الهولندية بأنها ستعلق استخدام لقاح “أسترازينيكا” في هولندا مؤقتاً لمدة أسبوعين “كإجراء احترازي في انتظار مزيد من التحقيق”.

ويأتي القرار بعد أيام فقط من تصريح وزير الصحة، هوغو دي يونغ يوم الخميس بأنه “لا يوجد سبب للقلق” وأن التطعيمات يمكن أن تستمر. وفي بيان يوم الأحد، قالت وزارة الصحة الهولندية إن مجلس تقييم الأدوية تلقى في نهاية هذا الأسبوع “معلومات جديدة”.

أيرلندا: 14 مارس / آذار – قررت أيرلندا تعليق استخدام لقاح “أسترازينيكا” مؤقتاً “للحفاظ على الثقة” في برنامج اللقاح الخاص بها، وفقاً لرئيس اللجنة الاستشارية الوطنية للتحصين.

وصرحت كارينا باتلر لمحطة الإذاعة الأيرلندية “Newstalk” يوم الأحد أنه يجب على الشعب الأيرلندي أن يرى هذا القرار كدليل على أن السلطات الصحية “تتطلع للتأكد من أن ما تم التوصية به للأشخاص آمن”.

بلغاريا: 12 مارس / آذار – أمر رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف بتعليق جميع التطعيمات باستخدام لقاح “أسترازينيكا” ضد “كوفيد-19” إلى أن “تدحض وكالة الأدوية الأوروبية جميع الشكوك حول سلامة اللقاح، وفقاً لبيان حكومي”.

الدنمارك: 11 مارس / آذار – قررت الدنمارك تعليق استخدام لقاح “أكسفورد-أسترازينيكا” لمدة 14 يومًا “كإجراء احترازي” للتحقق من “علامات أعراض جانبية خطيرة محتملة في شكل جلطات دموية مميتة” وذلك بعد وفاة دنماركية تلقت جرعة من اللقاح، وفقاً لمسؤولي الصحة الدنماركيين.

 

النرويج: اختارت النرويج، يوم الخميس 11 مارس / آذار، “تعليق” التطعيم بلقاح “أسترازينيكا” بعد تقرير عن حالة وفاة في الدنمارك، نتيجة جلطة دموية.

وتم الإبلاغ عن حالات جلطات دموية بعد وقت قصير من تلقي لقاح “كوفيد-19” في النرويج ولكن “بشكل رئيسي لدى كبار السن، حيث يوجد غالباً مرض أساسي آخر أيضًا”.

أيسلندا: قررت أيسلندا يوم الخميس 11 مارس / آذار تعليق استخدام اللقاح، على الرغم من عدم وجود تقارير عن إصابة المرضى بجلطات دموية في البلاد، وتنتظر المشورة من وكالة الأدوية الأوروبية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.