قناة أوربية تذيع تحقيقاً مثيراً حول مافيا الرمال بالمغرب !

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أذاعت القناة الفرنسية-الألمانية “أرتي”، قبل ايام تحقيقاً مثيراً حول “مافيا الرمال” بالمغرب.

التحقيق تطرق إلى النهب الذي تتعرض له شواطئ المملكة ، بالتحديد شاطئ العرائش المعروف بجودة رماله المستعملة في بناء أفخم الفيلات و المساكن الفاخرة بمختلف مدن المملكة.

و نقلت القناة ARTE ، عن شباب في العرائش قولهم أن الفقر يدفعهم إلى استخراج الرمال من البحر و حملها على ظهور الحمير لبيعها إلى “مافيا الرمال” التي تستغل أطفالاً و شباناً في سرقة الرمال و استعمالها في بناء عقارات فاخرة.

أحد الشباب قال للقناة أنه يربح ما يقارب 60 درهماً في اليوم الواحد مقابل استخراج الرمال و نقلها عبر الحمير.

و يُقدر مهنيون حجم الخسائر المالية التي تُكبدها شبكات تهريب الرمال والاستغلال غير القانوني لرخص المقالع لخزينة الدولة ب 5 ملايير درهم، تتجه إلى التهريب أو تستغلها في تبييض الأموال.

ولا يخفي المهنيون أن حوالي 55 في المائة من مقالع الرمال بالمغرب غير مصرح بها، إذ تستخرج الرمال بصفة عشوائية من شواطئ وكثبان رملية ساحلية، ناهيك عن نشاط شبكات تهريب الرمال التي امتد نفوذها إلى مناطق جديدة، خاصة بالشريط الساحلي من آسفي والصويرية والوليدية إلى الجديدة، ومناطق متفرقة في العرائش، دون أن تتمكن الجهات الوصية من إيقاف أنشطتها.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الشبكة الأورو عربية للصحافة و السياحة Réseau Euro Arab Press et Tourisme شبكة دولية : تنموية، حرة، مستقلة، عامة و شاملة. https://www.youtube.com/ProcureurRoi www.facebook.com/EuroArabe www.facebook.com/groups/EuroArabe 0661.07.8323

‫0 تعليق

اترك تعليقاً