مفهوم المال

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
المال هو كافة الأشياء التي يملكها فرد أو مجموعة من الأفراد، ويشمل النقود، والعقارات، والمواد التجاريّة، والسيارات، والأثاث، وغيرها من الأملاك,
ويُعرَّف المال بأنّه النقود سواءً بشكل قطع معدنيّة أو ورقيّة، أو ما يشبه الأوراق الماليّة مثل السندات؛ حيثُ يُستخدم المال لشراء الأشياء أو لتنفيذ الاستثمارات المتنوعة.
أنواع المال
يُقسم المال إلى مجموعة من الأنواع هي:
– المال من حيث الثبات: له قسمين هما:
المال الثابت: هو المال الذي لا يقبل التحويل أو النقلّ من مكان إلى آخر؛ إلّا في حال تغيير صورته الأصليّة؛ بمعنى إذا كان هذا المال يمثّل عقاراً فيجب أنّ يتمّ بيعه؛ من أجل تحويله لأوراقٍ نقديّة من الممكن نقلها وحملها من مكان إلى آخر، ومن الأمثلة على المال الثابت المباني والأراضي.
المال المنقول: هو المال الذي يقبل النقل ويظلُّ على صورته الأصليّة مهما تمّ نقله أو تغيير مكانه، ومن الأمثلة عليه النقود المعدنيّة، والمجوهرات الذهبيّة.
– المال من حيث التعامل: هو النوع الثاني من المال، ويُقسَم إلى قسمين هما: – المال المثليّ: هو المال الذي يوجد له شبيه في السوق، ولا يحدث تفاوت بقيمة آحاده، ولا يحتكره التُجار، ويعتمد على استخدام مقاييس للوزن، مثل: المعدودات، والمكيلات، والموزونات، ومن الأمثلة عليه القمح والشعير. 
المال القيميّ: هو المال الذي تتفاوت قيمة آحاده ممّا يؤدي إلى احتكار التجار له، مثل العقارات.
ضرار الحضري: صفحة البورصة المغربية HADRI DERAR
‫0 تعليق

اترك تعليقاً