إطلاق “ماجستير إدارة الأعمال” المشترك بين معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة و”إيسكا”

أعلن أمس الجمعة، عن الإطلاق الرسمي لـ”ماجستير إدارة الأعمال” المشترك بين معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة ومدرسة التدبير “ESCA “، وذلك خلال حفل عن بعد ترأه كل من محمد صديقي، الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والتهامي الغرفي، مدير مدرسة التدبير “ESCA” ومدير معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة. وحسب بلاغ لوزارة الفلاحة، فـ”يعتبر إطلاق هذا الماجستير بشراكة بين مدرسة التدبير ” ESCA ” ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة الأول من نوعه، لاعتباره ثمرة للشراكة بين القطاعين العام والخاص بين مؤسستين للتعليم العالي.

ويهدف إلى تأهيل القدرات التدبيرية للأطر العليا والمسؤولين المشتغلين في مجالي الفلاحة والتنمية القروية”. وفي كلمته الافتتاحية، أشار محمد صديقي الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إلى أن هذا التكوين يعد ترجمة لدينامية التغيير والتحديث التي أطلقتها وزارة الفلاحة ومؤسساتها التعليمية من أجل التكيف مع التغيرات العميقة التي عرفها القطاع الفلاحي في ظل “مخطط المغرب الأخضر” من 2008 إلى 2020 والاستراتيجية الجديدة “الجيل الأخضر 2020 -2030” التي تم إطلاقها. كما أوضح أن وزارة الفلاحة كانت دائما منخرطة في عملية التطوير والإصلاح والتحديث المستمرة لحكامة القطاع الفلاحي، من أجل ضمان فعالية وكفاءة الاستراتيجية الفلاحية. مبرزا أن إصلاح الحكامة هو المفتاح الحقيقي لنجاح تنفيذ “مخطط المغرب الأخضر” وصياغة “استراتيجية الجيل الأخضر”.

وأورد البلاغ ذاته، أن إطلاق “ماجستير إدارة الأعمال” هذا، الذي يبرز بجلاء نجاح الشراكة بين القطاعين العام والخاص من جهة، بالتزامن مع تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر، والذي يعكس الأهمية المعطاة لتأهيل الموارد البشرية ودورها في تطوير الفلاحة الحديثة، ولا سيما من خلال تدبير رفيع المستوى، إن على مستوى السلطة التنفيذية العمومية أو على مستوى المهنيين. ويتعلق الأمر بمواصلة تطوير جودة حكامة القطاع بشكل عام. من جهته، رحب التهامي الغرفي مدير مدرسة التدبير ” ESCA “،

بهذه الشراكة التي ستعزز تكوين مسؤولي القطاع الفلاحي، عبر تكوين يركز على الأداء والمردودية بهدف خلق جيل جديد من المسؤولين ذوي القدرات التدبيرية العالية المستوى والقادرة على دعم دينامية تطوير القطاع. كما رحب مدير معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بإقامة هذه الشراكة بين مدرسة التدبير ” ESCA ” ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة. المغرب ماجستير إدارة الأعمال مدرسة التدبير معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة .