السلاوي: اللقاح المضاد لـ”كورونا” سيكون جاهزا خلال 120 يوماً

طالب منصف السلاوي، رئيس الفريق الأمريكي المكلف بتطوير لقاح لفيروس “كورونا” المستجد، صانعي اللقاحات بتوفير الجرعات الكافية من أي لقاح للتوزيع قبل التقدم بملف الحصول على إذن الموافقة على سلامة اللقاح من قبل الحكومة الأمريكية.

جاء ذلك في ندوة علمية لجامعة “جونز هوبكنز” وجامعة واشنطن بثت عبر الإنترنت، الثلاثاء، حيث قال السلاوي إن اللقاح سيكون جاهزا خلال الشهرين المقبلين.

وذكر المتحدث ذاته أن الحكومة الأمريكية طلبت من مصنعي اللقاحات عدم السعي إلى الحصول على ترخيص للقاحاتهم من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، إلى حين تصنيع جرعات كافية قابلة للتوزيع على الجمهور، وقال في هذا السياق: “أوصينا الشركات بعدم السعي إلى الحصول على ترخيص الاستخدام في حالة الطوارئ إذا كانت لا تتوفر على جرعات للقاح تصل إلى الملايين؛ ففي حال لم تتمكن من ذلك فعليها صرف النظر عن التقدم بطلب لترخيص لقاحاتها، لأن المواطنين سيصابون بخيبة أمل إذا لم يكن اللقاح متوفرا”.

وترخيص الاستخدام في حالات الطوارئ (EUA) هو عملية مراجعة وتفويض سريعة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، تسمح لصانعي اللقاحات بتوزيع لقاحات آمنة وفعالة، لكن إلى حد الآن لم تتم الموافقة على أي لقاح خاص بفيروس كورونا.

وفي وقت تقوم شركتا “موديرنا” و”Pfizer” باختبارات للقاحات خاصة بالفيروس، قال السلاوي إن المصنعين يقومون بتصنيع جرعات على نطاق واسع بالموازاة مع الاختبارات التي يقومون بها، كما بدأت الحكومة الأمريكية في تخزين جرعات من هذه اللقاحات غير المعتمدة، لكنها تعد واعدة.

وكشف المتحدث ذاته أنه ينتظر أن تصنع الشركتان ما بين 20 و30 مليون جرعة بحلول ديسمبر المقبل.

وحول اللقاحات التي مازالت قيد التطوير خارج الولايات المتحدة الأمريكية، شدد السلاوي على أنه في حال تمت الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء سيتم توفير جرعات قليلة منها في البلاد.

وأضاف الخبير في صناعة اللقاحات: “نعمل بجد على تسريع عملية التصنيع والتخزين، ومن المحتمل أن نحصل على عشرات الملايين من الجرعات بداية من يناير المقبل”.

وفي هذا السياق، كشف السلاوي وجود 25 موقعا للتصنيع في جميع أنحاء الولايات المتحدة، مخصصة لتصنيع لقاحات “كوفيد 19″، مشيرا إلى أن أكثر من نصف هذه المواقع مخصصة للقاح نفسه وتطوير جهاز المناعة، فيما يعمل النصف الثاني على إنتاج القوارير وغيرها من المعدات اللازمة للقاح.

وعبر السلاوي عن ارتياحه للتوصل إلى لقاحات لفيروس كورونا، وقال: “نشعر بالارتياح لأنه في غضون شهر أو شهر ونصف سيكون لدينا لقاح واحد أو لقاحان يمكن التأكد من فعاليتهما، وستكون هناك جرعات كافية من اللقاح في نوفمبر وديسمبر؛ كافية لـ 30 مليون شخص في البداية في ديسمبر، ثم 50 مليون شخص في يناير المقبل”.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن الشهر الماضي أن 100 مليون جرعة من لقاحات مضادة لـ”كوفيد-19″ ستكون قد صنعت قبل نهاية العام، مشيرا إلى أن عددا يكفي منها لـ330 مليون أميركي سيكون متوفرا بحلول أبريل 2021، بعد أن كان أعلن، في ماي الماضي، تعيين منصف السلاوي على رأس مبادرة البيت الأبيض لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد.