قرار تجريد وزير الصحة من بعض صلاحياته المهمة

المغرب يُحدث (War Room) لإدارة أزمة كورونا (وثيقة)

نشر رئيس العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، عادل تشيكيطو، على صفحته الفايسبوكية وثيقة قال أنها صادرة عن وزارة الداخلية وموجهة إلى الولاة و العمال.

الفاعل الحقوقي ، ذكر أن “الصراع بين أطراف حكومية بلغ أشده، وانتهى إلى قرار تجريد وزير الصحة من بعض صلاحياته المهمة في تدبير القطاع الذي يشرف على تدبيره”.

و أضاف في تدوينته ، بناء على الوثيقة أن وزارة الداخلية عممت مذكرة على العمال و الولاة تسحب من خلالها بساط تدبير أزمة كوفيد 19 على المستوى الوطني و الاقليمي.

المذكرة سيتم بناء على مضمونها حسب تشيكيطو تشكيل لجنة مركزية تسمى “غرفة الحرب WAR ROOM” ، تتكون من مسؤولين يمثلون وزارة الداخلية ووزارة الصناعة و التجارة و الاقتصاد الأخضر و الرقمي ووزارة الصحة.

و ستتم إدارة هذه اللجنة حسب ذات المصدر ، وطنيا من قبل الوزير العلمي، فيما سيشرف على رفع التقارير على المستوى المحلي و الاقليمي العمال و الولاة الذين يعهد لهم حصر النقص الحاصل على مستوى كل إقليم وعمالة، بعد اجتماعهم بلجن محلية تضم ممثلين عن الوزارات المذكورة سالفا، تقييم الوضع الصحي و تحصي إمكانيات مراكز الاستشفاء من تجهيزات و أدوية وموارد بشرية، وترسله إلى اللجنة المركزية.