الأوروعربية للصحافة

“القيم البيئية في فلسفة أخلاق الأرض”…اصدار جديد للرابطة المحمدية للعلماء

ضمن سلسلة “الإسلام والسياق المعاصر” الصادرة عن الرابطة المحمدية للعلماء، صدرت السلسلة الـ127 الموسومة بعنوان “القيم البيئية في فلسفة أخلاق الأرض” للدكتور جمال بامي، رئيس مركز ابن البنا المراكشي للبحوث والدراسات في تاريخ العلوم في الحضارة الإسلامية، ووحدة علم وعمران بالرابطة.

ويعتبر هذا العمل، بحسب الرابطة، استمرارية لدراسة سابقة كان قد نشرتها مجلة “الاحياء” بعنوان “الفلسفة البيئة وأخلاق الأرض”.

ويسعى هذا العمل الجديد الى فهم الظروف التي نشأ فيها مفهوم “أخلاق الأرض” والقيم التي يمكن استخلاصها من هذه الفلسفة التي كان أول من نحتها عالم الغابات الأمريكي آلدو ليويلدو في العقد الثالث من القرن العشرين.

كما يروم هذا الإصدار الى الاسهام من زاوية فلسفية في الموضوع عبر استدعاء أطروحات “الفسفة البيئية” المختلفة، خصوصا منها فلسفة “أخلاق الأرض” واختبار مدى صرامتها ومعقوليتها وقابليتها للتمثل والتنزيل.

وتمكن أهمية هذا العمل في كونه يستند الى التناول الفلسفي لقضايا البيئة ومحاولة فهم السياق المفاهيمي المرتبط بأوضاع الكائنات الحية في الطبيعة وعلاقة الانسان بها، ودراسة شبكة العلائق التي تشكل الانساق البيئة  وتطوراتها الكمية والكيفية ومآلاتها وتحولاتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.