الأوروعربية للصحافة

المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية : هيأنا الأجواء المناسبة لتمر امتحانات البكالوريا في ظروف جيدة

عقد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بإقليم العرائش ندوة صحفية حضرتها المنابر الإعلامية الاقليمية وبعض مراسلي الصحف الوطنية وذلك بعد زوال السبت 27 يونيو الجاري في أفق إجراء امتحانات الباكالوريا التي تنطلق بحر الأسبوع القادم.

الندوة حضرها كل من السيد ناصر زريوح رئيس مصلحة الشؤون القانونية والتواصل ، والسيد ادريس العيدودي رئيس مصلحة الشؤون التربوية.

العرض المقدم من طرف السيد محمد كليل المدير الإقليمي لوزارة ااتربية الوطنية تضمن تقديم الجدولة الكاملة لامتحانات الباكالوريا بدورتيها واقطابهما ، بحيث قدم إحصائيات خصت العدد الإجمالي للمترشحين الذي بلغ 4873 مترشحا موزعين على:
التعليم العمومي 3071 بنسبة63 %.،التعليم الخصوصي197بنسبة ، 4 %الاحرار 1605 بنسبة 33 %.
ولضمان السير العادي والطبيعي الباكالوريا 2020 ذات الخصوصية الظرفية التي تنصص على تطبيق التدابير الاحترازية بسبب الظرفية الوبائية وما تقتضيه من الحفاظ على سلامة وصحة كافة المتدخلين في هذه العملية ، فقد تم اعتماد 20 مركزا للامتحان تغطي 509 قاعة ، مع استغلال قاعة محمد الصادق الشاوي للرياضات ب 186 مترشح ومترشحة ، و4 مراكز للتصحيح .
وللتطبيق السليم لكافة التصورات التي تبلورت بعد عدة اجتماعات _ يضيف السيد المدير الإقليمي_ تم وضع إستراتيجية خاصة اعتمدت على تسطير محاور اساسية لإجراءات تأمين تنظيم محكم لامتحانات البكالوريا .وقد أوجزها في :
1- التعقيم: ويشمل تعقيم مقر المديرية الاقليمية؛ تعقيم جميع مراكز إجراء امتحان نيل شهادة البكالوريا؛ تعقيم أسطول نقل مواضيع الامتحانات.
2- السلامة: تأمين سلامة المترشحات والمترشحين وجميع الأطر الادارية والتربوية والمتدخلين بواسطة ترتيبات واجراءات سيتم اتخاذها على مستوى كل مركز امتحان و المحيط الداخلي للمؤسسة وداخل القاعات
3- الدعم الاجتماعي بضمان خدمات الإيواء والإطعام المدرسي والتنقل.
4- التباعد المكاني باحترام مسافة التباعد المكاني بقاعات مراكز الامتحان؛والتحكم في تدفق المرتفقين بالمحيط الخارجي للمؤسسات التعليمية.
5- اتخاذ جميع الإجراءات لضمان تنظيم ناجع و محكم لجميع عمليات الإشراف والتتبع (إجراءات الحراسة والمراقبة والتصحيح…) ولأجله تمت الاستعانة بكافة الأطر الإدارية والتربوية بمختلف الأسلاك التعليمية على صعيد الإقليم.
وأضاف المدير الاقليمي أنه سيتم السهر على تطبيق الجدولة الخاصة بامتحانات الباكالوريا من طرف الوزارة الوصية باحترام كافة الشروط الوقائية والاحترازية المتفق في شأنها ، باستحضار مبدأ تكافؤ الفرص بين المشاركين والمشاركات في هذه الامتحانات.، مضيفا أن عملية الاعداد لامتحان هذه السنة استلزمت اتخاذ تدابير استحضرت شروط سلامة الممتحنين والأساتذة والمتدخلين ، من بينها توزيع الكمامات ، توفير مواد التعقيم ،تشوير المؤسسات ، اعتماد 10 مرشحين في كل حجرة ضمانا لاحترام مسافة الامان وهو ما حدا بنا الى الاستعانة بفضاءات رياضية كقاعة محمد الصادق الشاوي بالقصر الكبير.. و اتخاذ تدابير احترازية أخرى تمتد لخارج مراكز الامتحان “حافلات نقل التلاميذ ، الداخليات”.
بعد ذلك اجاب المندوب الإقليمي على مختلف الأسئلة المرتبطة بموضوع الندوة ، وكان ممثلو المنابر الإعلامية المحلية قد قاموا قبل ذلك بزيارة ميدانية لبعض المؤسسات التعليمية التي سوف تحتضن امتحانات الباكالوريا بمدينة العرائش للوقوف على آخر الترتيبات على أمل زيارة مماثلة لبعض مؤسسات القصر الكبير بداية الأسبوع القادم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.