الأوروعربية للصحافة

2900 مظاهرة في مختلف المدن المغربية دعما لغزة منذ 7 أكتوبر

أعلنت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، الخميس، تنظيمها 2900 مظاهرة دعما لغزة بمدن المملكة، منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على القطاع الفلسطيني المحاصر في 7 أكتوبر الماضي.

 

وقالت الهيئة في بيان، إنها “منذ 7 أكتوبر 2023 نظمت 2900 مظاهرة بمختلف مدن وقرى المغرب خلال جُمَع طوفان الأقصى وباقي محطات التضامن”.

وأضاف البيان أن من “ضمن تلك المظاهرات 610 مسيرات شعبية في أحياء متفرقة بمختلف مدن المغرب، و10 وقفات مركزية أمام مبنى البرلمان في العاصمة الرباط”.

بجانب “20 موكبا بالسيارات والدراجات، بالإضافة إلى تنظيم 85 محاضرة وندوة فكرية مركزية لمتابعة المستجدات في معركة طوفان الأقصى والتحسيس والتوعية والتعريف بالقضية”، وفق البيان.

وأوضح أن “مواقع التواصل الاجتماعي لا تقل أهمية عن الضغط الشعبي في الواقع والشوارع، فكانت مبادرة ’أنا مغربي عيدي فلسطيني’ التي دعت الهيئة إلى إحيائها في عيد الفطر وشارك فيها مواطنون من 50 مدينة، إلى جانب النشاط الإعلامي المتواصل بالنصرة والدعم والإسناد، والنشاط الفني الداعم للقضية والمندد بسياسة التطبيع”.

وبحسب البيان، فإن الهيئة ستصدر قريبا كتابا عن هذا الموضوع بعنوان “200 يوم من الصمود.. 200 يوم من النصرة”.

ودعت الهيئة الشعب المغربي إلى مواصلة التضامن والنصرة حتى توقف العدوان وإسقاط التطبيع.

وبوتيرة شبه يومية، تشهد العديد من المدن المغربية، بينها العاصمة الرباط، وقفات حاشدة للتضامن مع الشعب الفلسطيني، والمطالبة بوقف الغارات الإسرائيلية على غزة، ورفع الحصار وإدخال المساعدات.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر 2023، عشرات آلاف القتلى والجرحى من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، وكذلك رغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.