الأوروعربية للصحافة

‎إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل

‎المنظمة الديموقراطية للصحافة و مهن الاعلام المنضوية تحت لواء المنظمة الديموقراطية للشغل

النقابة المستقلة للصحافيين المغاربة

النقابة الوطنية الاعلام وًالصحافة الالكترونية

الفيدرالية الوطنية للصحافة الالكترونية

 

رسالة مفتوحة

‎إلى السيد وزير الشباب والثقافة والتواصل

‎نحن الهيئات النقابية الموقعة أسفله،

 

‎نتوجه إليكم السيد الوزير المحترم الوصي على قطاع التواصل، بعد البلاغ الصادر عن وزارتكم، بخصوص الاتفاق الاجتماعي الثنائي الموقع بين النقابة الوطنية للصحافة المغربية، والجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، يقضي برفع الأجور الشهرية  للصحافيات والصحافيين ب 2000 درهم والعاملات والعاملين ب1000  درهم.

‎طبعا، موقفنا في الهيئات الموقعة على البلاغ، ونضالنا الثابت والمستمر بخصوص تحسين الوضع المادي للصحافيين لا نقاش فيه، غير أننا فوجئنا بمجموعة من التدوينات و البلاغات، الصادرة عن الطرفين الموقعين لهذه الاتفاقية المشار إليهما أعلاه، اللذين يبحثان عن التسويق والدعاية لنفسيهما قبل تحديد موعد انتخابات المجلس الوطني للصحافة، و الذي لم يصدر بعد قانون انتخابه المنظم لاختصاصاته، وذلك لإعطاء الصفة الرسمية لهذا الاتفاق المرفوض قبل الحوار حوله من قبل الهيئات الممثلة لجميع المهنيين.

‎وتحسبا لهذا الخلط، وحفاظا على استقلالية القطاع، كما ترسم ذلك جميع المقتضيات القانونية، ندعوكم السيد الوزير إلى تحديد موعد للقائنا كنقابات ممثلة لجزء كبير من الجسم الصحفي لتوضيح هذه الأمور و تبيان موقفنا من هذه الاتفاقية.

‎وإذ نذكركم السيد الوزير بمطلبنا المشروع، نحيطكم علما، أننا على استعداد لخوض جميع النضالات التي تقتضيها الوضعية الشاذة التي يعاني منها قطاع الصحافة والإعلام الوطني في ظل غياب الحوار المسؤول.