الأوروعربية للصحافة

القاهرة: إعادة انتخاب المغربية فتيحة عثمان رئيسة للجنة الثقافية والإجتماعية لمجلس سيدات أعمال العرب

تم يوم الخميس 29 شتنبر 2022 بالقاهرة إعادة انتخاب المغربية السيدة عثمان فتيحة، رئيسة مجلس سيدات الأعمال العرب بالمغرب، رئيسة للجنة الثقافية والإجتماعية لمجلس سيدات أعمال العرب للفترة ما بين 2022 و2026.
وجاءت إعادة انتخاب السيدة عثمان فتيحة، على هامش اجتماع الجمعية العمومية للدور الانعقادي السابع 2022/2026 لمجلس سيدات الأعمال العرب، والذي عرف حضور وفد مغربي كبير، بالإضافة إلى سفير المغرب بمصر ومندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية، أحمد التازي.
كما تم خلال الإجتماع إعادة انتخاب حصة سعد العبد الله السالم الصباح، رئيسة لمجلس سيدات الأعمال العرب للفترة ما بين 2022/2026، وانتخاب خيرية دشتى، أمينة عامة للمجلس (الكويت)، ونجلاء إدوارد، أمين سر المجلس (مصر)، وكارمن زغيب، أمينة المال (لبنان)، علاوة على انتخاب رؤساء اللجان.


وأكدت رئيسة مجلس سيدات الأعمال العرب بالمغرب، في تصريح لقناة (M 24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مشاركة المغرب لولاية ثالثة في مجلس سيدات الأعمال العرب، وإعادة انتخابه عضواً في الهيئة الإدارية للمجلس، “يؤكد الحضور والإندماج القوي للمرأة المغربية في العديد من المنظمات العالمية ومنها هذه الهيئة العربية”. 
وأبرزت في هذا الإطار أن “عضوية المغرب بهذا المجلس تندرج في إطار الرؤية المتبصرة والحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي بوأ المرأة المغربية مكانة خاصة في جميع المجالات الإجتماعية والإقتصادية والسياسية وحتى الدينية”، وهو ”ما عزز صورة المغرب داخل المنتظم الدولي، باعتباره فاعلا إقليميا ودوليا في مجال الدفاع عن حقوق المرأة، وتمكينها اقتصاديا واجتماعيا خاصة في مجال الأعمال الذي أثبتت من خلاله كفاءتها وجدارتها ومكانتها داخل المشهد الإقتصادي بالمملكة وخارجها، طموحا منها لرفع التحدي ورسم مسار جديد لنون النسوة في مجال المال والأعمال”.


وأضافت أن انتخابها رئيسة للجنة الثقافية والإجتماعية لمجلس سيدات أعمال العرب “يعزز الثقة والمكانة التي تحظى بها المرأة المغربية في أوساط الأعمال العربية والأجنبية”، مشيرة إلى الحضور القوي الذي يميز المشاركة المغربية في مثل هذه الإجتماعات، والذي من شأنه تعزيز العلاقات بين سيدات الأعمال المغربيات والعربيات.
وسجلت أن الحضور المغربي في هذا الإجتماع مكن من تبادل الخبرات والتجارب التي راكمتها سيدات الأعمال المغربيات مع نظيراتهن العربيات، مذكرة بالأنشطة والبرامج التي دأبت سيدات الأعمال العرب بالمغرب على تنظيمها سنوياً على المستوى الوطني.
وتم خلال الإجتماع عرض فيلم وثائقي يجسد مسيرة المجلس على مدى 23 سنة منذ تأسيسه بالجامعة العربية يوم 29 شتنبر 1999 بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، وكذا تقديم التقرير الإداري للمجلس عن الدورة السادسة من قبل الأمين العام للمجلس عارضا فيه جميع الأنشطة والمشاركات للمجلس والدور الإيجابي الذي قدمه لخدمة المجتمع عامة وسيدات الأعمال والإقتصاد والتجارة خاصة.
ويعد مجلس سيدات الأعمال العرب جمعية اقتصادية عربية غير حكومية لا تهدف إلى الربح تعمل تحت رعاية جامعة الدول العربية، وتضم في عضويتها جمعيات وهيئات واتحادات وشركات سيدات الأعمال في البلدان العربية.


ويهدف المجلس إلى توثيق الصلات وخلق التعاون والتنسيق في مختلف القطاعات الإقتصادية لتحقيق التكامل الإقتصادي العربي، وبالأساس تنمية وتعزيز العلاقات الإقتصادية بين سيدات الأعمال العربيات، وتعزيز دور المرأة العربية في اتخاذ القرارات الإقتصادية وفي أنشطة التجارة البينية العربية دعما لتطبيق منطقة التجارة الحرة العربية، إلى جانب المساهمة في بلورة موقف متناسق لمجتمع الأعمال العربي تجاه التجمعات الإقتصادية العالمية والإقليمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.